السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلمات الكيمياء المرحلة الثانويه
اليكم أهداف مادة الكيمياء للمرحلة الثانوية منقولة عن وثيقة الأهداف التعليمية العامة للمواد الدراسية في مراحل التعليم العام
في المملكة العربية السعودية ))وزارة التربية والتعليم والتطوير التربوي
اولاً:
الأهداف العامة لمقرر الكيمياء في المرحلة الثانوية ( قسم العلوم الطبيعية )
يتوقع من الطالب في نهاية المرحلة الثانوية ( قسم العلوم الطبيعية ) ومن خلال دراسته لمقرر الكيمياء أن :
1- يقدر عظمة الله ودقة صنعه وتدبيره لخلقه ، ومن خلال دراسته للمادة وتركيبها ، وخواصها ، وأهم التغيرات التي تطرأ عليها ، وملاحظة عظمة آيات الله التي لا تعد ولا تحصى .
2- يسخر نعم الله عليه في عمارة الأرض ، وتحقيق معنى العبودية لله .
3- يكتسب قدراً مناسبا من المعرفة العلمية والمبادىء والقوانين والنظريات الكيميائية عن :
· التركيب الداخلي للذرة وترتيب الإلكترونات فيها وأنواع الروابط بينها عند تكوين الجزيئات .
· خصائص المادة في حالاتها الثلاث : الجامدة والسائلة والغازية .
· التفاعل الكيميائي كمظهر من مظاهر التغير على المادة ، وأهم أنواعه ، وما يصاحبه من تغيرات في المادة والطاقة .
· حركية التفاعلات الكيميائية وأهم العوامل المؤثرة عليها .
· التغيرات الكهربائي المصاحبة لبعض التفاعلات ، والعوامل المؤثرة عليها ، وأهم تطبيقاتها .
· خواص العناصر ، وأهم استخداماتها ومركباتها .
· كيمياء الكربون وأهم خواص المجموعات الوظيفية في المركبات العضوية ، وتطبيقاتها .
· كيمياء الغذاء : البروتينات والكربوهيدرات ، الأملاح الغذائية والفيتامينات ، والمضافات الغذائية ، وأهم صفاتها وفوائدها وتفاعلاتها الأساسية .
· نماذج من التصنيع الكيميائي ، ودورها في تقدم العلوم والتقنية .
· التلوث البيئي الناجم عن الثورة الصناعية والحضارية ، ودور الكيمياء في التقليل من آثاره السلبية .
4- ينمي المهارات العقلية المتعلقة بعلم الكيمياء مثل :
· ملاحظة الخواص المختلفة للمواد ، والتفاعلات التي تحدث للمواد المختلفة .
· الحساب الكيميائي حول المعادلة الكيميائية ، وما يصاحبها من تغيرات كمية في المادة والطاقة ، تراكيز مكونات بعض المحاليل .
· استنتاج بعض النتائج المبنية على المشاهدات النظرية والعملية ، وتوقع ما يصاحبها من تغيرات في المادة والطاقة وأثرها على الحياة والأحياء .
5- ينمي المهارات العملية من خلال إجراء التجارب المختلفة المتعلقة بالمعارف الكيميائية المختلفة .
6- يتبع قواعد السلامة ويتوخى الدقة والحذر أثناء العمل في مختبر الكيمياء في المدرسة أو حضوره الدروس العملية فيه .
7- يكتسب أتجاهاً علمياً يتميز بسعة الأفق ، والموضوعية والعقلانية ، واحترام أراء الآخرين ، وتقبل وجهات النظر المغايرة المستندة لأدلة علمية سليمة ، وحب الاستطلاع الموجه ، والتواضع ، والأمانة العلمية ، وتنمية ذلك من خلال دراسته لمحتوى الكيمياء .
8- يدرك طبيعة علم الكيمياء المعتمدة على الملاحظة والتجريب ، والأدلة الواقعية ، وأنه قابل للقياس والتطوير،من خلال استعراض جهود الكيميائيين ودراساتهم ، وإجراء بعض التجارب العملية في المختبر .
9- يتعرف أثر علم الكيمياء في تطور التقنية ، وأثرهما على تطور المجتمع ورقيه من خلال ملاحظة التطبيقات الحياتية لعلم الكيمياء وتفاعل المجتمع معها .
10- يحافظ على البيئة والموارد الطبيعية فيها .
11- يمارس أسلوب التفكير العلمي والإبداعي من خلال بحث حلول بعض المشكلات التي تمر به خلال دراسته لعلم الكيمياء ، أو مواقف الحياة اليومية .
12- يقدر جهود علماء الكيمياء عامة وعلماء الكيمياء العرب المسلمين خاصة ، في تقدم العلوم وخدمة الإنسانية .
13- يمارس عادات صحية وغذائية سليمة تمكنه من المحافظة على صحته وصحة مجتمعه
=====================================================
ثانياً:
الأهداف العامة لمقرر الكيمياء في الصف الثاني الثانوي
( قسم العلوم الطبيعية )
يتوقع من الطالب في نهاية الصف الثاني الثانوي ( قسم العلوم الطبيعية ) من خلال دراسته للكيمياء أن :
1- يقدر عظمة الله و دقة صنعه من خلال دراسته للذرة ومكوناتها والمادة والتغيرات التي تعتريها وملاحظة عظمة آيات الله التي لا تعد ولا تحصى .
2- يسخر نعم الله عليه في عمارة الأرض وتحقيق معنى العبودية لله .
3- يكتسب بعض المفاهيم والخبرات المعرفية الأساسية في علم الكيمياء حول :
· الذرة وتركيبها وطبيعة الروابط بين الذرات المختلفة .
· التفاعلات الكيميائية وأنواعها والتغيرات المصاحبة لها في الطاقة والمادة .
· الغازات وخصائصها وقوانينها .
· خواص العناصر في المجموعات الرئيسية في الجدول الدوري الحديث .
· بعض الخبرات المعرفية عن الماء ومصادره والهواء ومكوناته .
· المحاليل وأنواعها وحسابات التركيز المتعلقة بالسوائل منها .
· كيمياء الكربون وخواص مركباته الأساسية .
· النفط واستخراجه وأهم مكوناته .
· بعض الصناعات غير العضوية .
4- يتعرف أثر علم الكيمياء في تطور التقنية وأثرها على تطور المجتمع ورقية من خلال ملاحظة التطبيقات الحياتية لعلم الكيمياء وتفاعل المجتمع معها .
5- أن يمارس المتعلم بعض المهارات العقلية المتعلقة بعلم الكيمياء مثل :
· الحساب الكيميائي المتعلق بالمعادلة الكيميائية والطاقة وتركيز المحاليل .
· ملاحظة خواص المادة والتغيرات التي تحدث لها في المادة والطاقة .
· استنتاج نواتج التفاعلات الكيميائية وبعض التغيرات المصاحبة لها .
· التوقع والتنبؤ العلمي .
6- ينمي المهارات العملية من خلال إجراء التجارب الأساسية حول المادة ( عناصر ومركبات ) وتحضيرها وتعرف خواصها الفيزيائية والكيميائية والكشف عنها وتحضير بعض المحاليل محددة التركيز .
7- يكتسب اتجاهاً علمياً يتميز بسعة الأفق والموضوعية والعقلانية واحترام أراء الآخرين وتقبل وجهات النظر المغايرة المستندة لأدلة سليمة ، وحب الاستطلاع الموجه ، والتواضع ، والأمانة العلمية ، وتنمية ذلك من خلال دراسته لمحتوى مقرر الكيمياء في الصف الثاني ثانوي .
8- يتبع قواعد السلامة ويتوخى الدقة والحذر أثناء العمل في مختبر الكيمياء في المدرسة .
9- يتعرف أساليب التعامل مع المواد الكيميائية والحذر من مخاطرها وأساسيات الإسعافات الأولية في المختبر وكيفية تنفيذها ويحسن استخدام أدوات وأجهزة مختبر الكيمياء في المدرسة .
10-يدرك طبيعة علم الكيمياء وأنه علم تجريبي يعتمد على الملاحظة والتجريب ، ويستند إلى الأدلة الواقعية وقابل للقياس والتطوير من خلال استعراض جهود الكيميائيين ودراساتهم ، ومن خلال إجراء بعض التجارب ، وتعرف أثر علم الكيمياء في تطور التقنية ، وأثرها على تطور المجتمع ورقيه .
11- يحافظ على البيئة والموارد الطبيعية ويناقش بعض المشاكل البيئية مثل ندرة مياه الشرب وتلوث الماء وتلوث الهواء واستتراف الموارد وسوء استخدامها ويقترح بعض الحلول المناسبة لهذه المشاكل ويتعرف على إسهام الكيمياء في تقديم حلول مناسبة لهذه المشكلات .
12- يستخدم مهارات التفكير العلمي الإبداعي في حل المشكلات التي يتعرض لها في حياته مثل مشكلة ندرة المياه وتلوثها .
13- يقدر جهود علماء الكيمياء عامة وعلماء الكيمياء العرب و المسلمين خاصة ، ويثمن دورهم في تقدم العلوم وخدمة الإنسانية من خلال دراسة تطور مفهوم الذرة ، واكتشاف العناصر وتحضير المركبات وبعض الصناعات والتطبيقات الحياتية لعلم الكيمياء .
14- يقدر الجهود المبذولة في المملكة العربية السعودية في مجال تحلية وتقنية مياه الشرب ، ودعم وتشجيع الصناعات الكيميائية
===============================================================================
ثالثاً:
الأهداف العامة لمقرر الكيمياء في الصف الثالث الثانوي
(قسم العلوم الطبيعية )
يتوقع من الطالب في نهاية الصف الثالث الثانوي أن :
1- يقدر عظمة الله ودقة صنعه وتدبيره لخلقه ، من خلال دراسته لبعض المواد ومكوناتها ، وخواصها ، وأهم التغيرات التي تطرأ عليها ، وملاحظة عظمة آيات الله التي لا تعد ولا تحصى .
2- يسخر نعم الله عليه في عمارة الأرض ، وتحقيق معنى العبودية لله .
3- يكتسب قدراً مناسباً من المعرفة العلمية والمفاهيم والحقائق الكيميائية عن :
· يتعرف مفهوم سرعة التفاعل الكيميائي وقوانينه والعوامل المؤثرة على السرعة ، والاتزان الكيميائي والحسابات المتعلقة به .
· يتعرف التغيرات الكهربائية المصاحبة لبعض التفاعلات الكيميائية ، وحساباتها ، وأهم تطبيقاتها .
· يتعرف أهم خواص العناصر الانتقالية وبعض مركباتها .
· يتعرف أهم خواص الأحماض والقواعد والأملاح ، والحسابات المتعلقة بكل منها .
· يتعرف المجموعات الوظيفية في المركبات العضوية ، وخواصها ، وطرق تسميتها ، والكشف عنها .
· يتعرف مفهوم الكيمياء الغذائية : البروتينات والكربوهيدرات ، الأملاح الغذائية والفيتامينات ، والمضافات الغذائية ، وأهم صفاتها وفوائدها وتفاعلاتها الأساسية .
· يتعرف بعض الصناعات البتروكيميائية المعتمدة على الغازات الصناعية : الميثان والبروبان .
· ينمي معارفه عن التلوث البيئي وأنواعه ، وأسبابه ، وخطره على الحياة والأحياء ، وسبل التخلص منه أو التقليل من أثره .
4- ينمي المهارات العقلية المتعلقة بعلم الكيمياء مثل :
· ملاحظة أهم الخواص الحركية للفاعلات ، والعناصر الانتقالية والأحماض والقواعد والأملاح ، والمركبات العضوية والحيوية .
· الحساب الكيميائي حول حركية التفاعل الكيميائي ، للطاقة الكهربية المصاحبة لبعض التفاعلات الكيميائية ، وتراكيز مكونات بعض محاليل الأحماض والقواعد والأملاح .
· استنتاج بعض النتائج المبنية على المشاهدات النظرية والعملية ، وتوقع ما يصاحبها من تغيرات في المادة والطاقة ، وأثرها على الحياة والأحياء .
· التوقع والتنبؤ العلمي .
5- ينمي المهارات العملية من خلال إجراء التجارب المتعلقة بــ :
· حركية التفاعل الكيميائي ( سرعةً واتزاناً ) والعوامل المؤثرة على كل منها في التفاعلات الكيميائية .
· خواص المواد مثل : العناصر الانتقالية ومركباتها ، الأحماض والقواعد والأملاح ، المركبات العضوية والحيوية .
· الكيمياء الكهربائية وتكوين الخلايا الكهرو كيميائية والخلايا التحليلية .
· أسباب تلوث البيئة ، وطرق التخلص أو التقليل من آثار الملوثات .
· القياس الكيميائي للخواص الكهربائية للمحاليل ، ودرجة حموضتها .
6- يتبع قواعد السلامة لتوخي الدقة والحذر أثناء العمل في مختبر الكيمياء في المدرسة أو حضوره الدروس العملية فيه .
7- يكتسب اتجاهاً علمياً يتميز بسعة الأفق ، والموضوعية والعقلانية ، واحترام أراء الآخرين ، وتقبل وجهات النظر المغايرة المستندة لأدلة علمية سليمة ، وحب الاستطلاع الموجه ، والتواضع ، والأمانة العلمية ، وتنمية ذلك من خلال دراسته لمحتوى الكيمياء في الصف الثالث ثانوي .
8- يدرك طبيعة علم الكيمياء المعتمدة على الملاحظة والتجريب ، والأدلة الواقعية ، وأنه قابل للقياس والتطوير ، من خلال استعراض جهود الكيميائيين ودراساتهم ، وإجراء بعض التجارب العملية في المختبر .
9- يتعرف أثر علم الكيمياء في تطور التقنية ، وأثرها على تطور المجتمع ورقيه من خلال ملاحظة التطبيقات الحياتية لعلم الكيمياء وتفاعل المجتمع معها .
10- يحافظ على البيئة والموارد الطبيعية .
11- يمارس أسلوب التفكير العلمي والإبداعي من خلال بحث حلول بعض المشكلات التي تمر به ، مثل : مشكلة تلوث البيئة ، واستنزاف الموارد ، والآثار السلبية للصناعة على الحياة .
12- يقدر جهود علماء الكيمياء عامة وعلماء العرب و المسلمين خاصة ، في تقدم العلوم وخدمة الإنسانية من خلال دراسة التفاعلات الكيميائية لعدد من المواد ، واكتشاف العناصر وتحضير المركبات وبعض الصناعات والتطبيقات الحياتية لعلم الكيمياء .
13- يمارس عادات صحية وغذائية سليمة تمكنه من المحافظة على صحته وصحة مجتمعه
منـــــــــــــــــــــــقول
معلمات الكيمياء المرحلة الثانويه
اليكم أهداف مادة الكيمياء للمرحلة الثانوية منقولة عن وثيقة الأهداف التعليمية العامة للمواد الدراسية في مراحل التعليم العام
في المملكة العربية السعودية ))وزارة التربية والتعليم والتطوير التربوي
اولاً:
الأهداف العامة لمقرر الكيمياء في المرحلة الثانوية ( قسم العلوم الطبيعية )
يتوقع من الطالب في نهاية المرحلة الثانوية ( قسم العلوم الطبيعية ) ومن خلال دراسته لمقرر الكيمياء أن :
1- يقدر عظمة الله ودقة صنعه وتدبيره لخلقه ، ومن خلال دراسته للمادة وتركيبها ، وخواصها ، وأهم التغيرات التي تطرأ عليها ، وملاحظة عظمة آيات الله التي لا تعد ولا تحصى .
2- يسخر نعم الله عليه في عمارة الأرض ، وتحقيق معنى العبودية لله .
3- يكتسب قدراً مناسبا من المعرفة العلمية والمبادىء والقوانين والنظريات الكيميائية عن :
· التركيب الداخلي للذرة وترتيب الإلكترونات فيها وأنواع الروابط بينها عند تكوين الجزيئات .
· خصائص المادة في حالاتها الثلاث : الجامدة والسائلة والغازية .
· التفاعل الكيميائي كمظهر من مظاهر التغير على المادة ، وأهم أنواعه ، وما يصاحبه من تغيرات في المادة والطاقة .
· حركية التفاعلات الكيميائية وأهم العوامل المؤثرة عليها .
· التغيرات الكهربائي المصاحبة لبعض التفاعلات ، والعوامل المؤثرة عليها ، وأهم تطبيقاتها .
· خواص العناصر ، وأهم استخداماتها ومركباتها .
· كيمياء الكربون وأهم خواص المجموعات الوظيفية في المركبات العضوية ، وتطبيقاتها .
· كيمياء الغذاء : البروتينات والكربوهيدرات ، الأملاح الغذائية والفيتامينات ، والمضافات الغذائية ، وأهم صفاتها وفوائدها وتفاعلاتها الأساسية .
· نماذج من التصنيع الكيميائي ، ودورها في تقدم العلوم والتقنية .
· التلوث البيئي الناجم عن الثورة الصناعية والحضارية ، ودور الكيمياء في التقليل من آثاره السلبية .
4- ينمي المهارات العقلية المتعلقة بعلم الكيمياء مثل :
· ملاحظة الخواص المختلفة للمواد ، والتفاعلات التي تحدث للمواد المختلفة .
· الحساب الكيميائي حول المعادلة الكيميائية ، وما يصاحبها من تغيرات كمية في المادة والطاقة ، تراكيز مكونات بعض المحاليل .
· استنتاج بعض النتائج المبنية على المشاهدات النظرية والعملية ، وتوقع ما يصاحبها من تغيرات في المادة والطاقة وأثرها على الحياة والأحياء .
5- ينمي المهارات العملية من خلال إجراء التجارب المختلفة المتعلقة بالمعارف الكيميائية المختلفة .
6- يتبع قواعد السلامة ويتوخى الدقة والحذر أثناء العمل في مختبر الكيمياء في المدرسة أو حضوره الدروس العملية فيه .
7- يكتسب أتجاهاً علمياً يتميز بسعة الأفق ، والموضوعية والعقلانية ، واحترام أراء الآخرين ، وتقبل وجهات النظر المغايرة المستندة لأدلة علمية سليمة ، وحب الاستطلاع الموجه ، والتواضع ، والأمانة العلمية ، وتنمية ذلك من خلال دراسته لمحتوى الكيمياء .
8- يدرك طبيعة علم الكيمياء المعتمدة على الملاحظة والتجريب ، والأدلة الواقعية ، وأنه قابل للقياس والتطوير،من خلال استعراض جهود الكيميائيين ودراساتهم ، وإجراء بعض التجارب العملية في المختبر .
9- يتعرف أثر علم الكيمياء في تطور التقنية ، وأثرهما على تطور المجتمع ورقيه من خلال ملاحظة التطبيقات الحياتية لعلم الكيمياء وتفاعل المجتمع معها .
10- يحافظ على البيئة والموارد الطبيعية فيها .
11- يمارس أسلوب التفكير العلمي والإبداعي من خلال بحث حلول بعض المشكلات التي تمر به خلال دراسته لعلم الكيمياء ، أو مواقف الحياة اليومية .
12- يقدر جهود علماء الكيمياء عامة وعلماء الكيمياء العرب المسلمين خاصة ، في تقدم العلوم وخدمة الإنسانية .
13- يمارس عادات صحية وغذائية سليمة تمكنه من المحافظة على صحته وصحة مجتمعه
=====================================================
ثانياً:
الأهداف العامة لمقرر الكيمياء في الصف الثاني الثانوي
( قسم العلوم الطبيعية )
يتوقع من الطالب في نهاية الصف الثاني الثانوي ( قسم العلوم الطبيعية ) من خلال دراسته للكيمياء أن :
1- يقدر عظمة الله و دقة صنعه من خلال دراسته للذرة ومكوناتها والمادة والتغيرات التي تعتريها وملاحظة عظمة آيات الله التي لا تعد ولا تحصى .
2- يسخر نعم الله عليه في عمارة الأرض وتحقيق معنى العبودية لله .
3- يكتسب بعض المفاهيم والخبرات المعرفية الأساسية في علم الكيمياء حول :
· الذرة وتركيبها وطبيعة الروابط بين الذرات المختلفة .
· التفاعلات الكيميائية وأنواعها والتغيرات المصاحبة لها في الطاقة والمادة .
· الغازات وخصائصها وقوانينها .
· خواص العناصر في المجموعات الرئيسية في الجدول الدوري الحديث .
· بعض الخبرات المعرفية عن الماء ومصادره والهواء ومكوناته .
· المحاليل وأنواعها وحسابات التركيز المتعلقة بالسوائل منها .
· كيمياء الكربون وخواص مركباته الأساسية .
· النفط واستخراجه وأهم مكوناته .
· بعض الصناعات غير العضوية .
4- يتعرف أثر علم الكيمياء في تطور التقنية وأثرها على تطور المجتمع ورقية من خلال ملاحظة التطبيقات الحياتية لعلم الكيمياء وتفاعل المجتمع معها .
5- أن يمارس المتعلم بعض المهارات العقلية المتعلقة بعلم الكيمياء مثل :
· الحساب الكيميائي المتعلق بالمعادلة الكيميائية والطاقة وتركيز المحاليل .
· ملاحظة خواص المادة والتغيرات التي تحدث لها في المادة والطاقة .
· استنتاج نواتج التفاعلات الكيميائية وبعض التغيرات المصاحبة لها .
· التوقع والتنبؤ العلمي .
6- ينمي المهارات العملية من خلال إجراء التجارب الأساسية حول المادة ( عناصر ومركبات ) وتحضيرها وتعرف خواصها الفيزيائية والكيميائية والكشف عنها وتحضير بعض المحاليل محددة التركيز .
7- يكتسب اتجاهاً علمياً يتميز بسعة الأفق والموضوعية والعقلانية واحترام أراء الآخرين وتقبل وجهات النظر المغايرة المستندة لأدلة سليمة ، وحب الاستطلاع الموجه ، والتواضع ، والأمانة العلمية ، وتنمية ذلك من خلال دراسته لمحتوى مقرر الكيمياء في الصف الثاني ثانوي .
8- يتبع قواعد السلامة ويتوخى الدقة والحذر أثناء العمل في مختبر الكيمياء في المدرسة .
9- يتعرف أساليب التعامل مع المواد الكيميائية والحذر من مخاطرها وأساسيات الإسعافات الأولية في المختبر وكيفية تنفيذها ويحسن استخدام أدوات وأجهزة مختبر الكيمياء في المدرسة .
10-يدرك طبيعة علم الكيمياء وأنه علم تجريبي يعتمد على الملاحظة والتجريب ، ويستند إلى الأدلة الواقعية وقابل للقياس والتطوير من خلال استعراض جهود الكيميائيين ودراساتهم ، ومن خلال إجراء بعض التجارب ، وتعرف أثر علم الكيمياء في تطور التقنية ، وأثرها على تطور المجتمع ورقيه .
11- يحافظ على البيئة والموارد الطبيعية ويناقش بعض المشاكل البيئية مثل ندرة مياه الشرب وتلوث الماء وتلوث الهواء واستتراف الموارد وسوء استخدامها ويقترح بعض الحلول المناسبة لهذه المشاكل ويتعرف على إسهام الكيمياء في تقديم حلول مناسبة لهذه المشكلات .
12- يستخدم مهارات التفكير العلمي الإبداعي في حل المشكلات التي يتعرض لها في حياته مثل مشكلة ندرة المياه وتلوثها .
13- يقدر جهود علماء الكيمياء عامة وعلماء الكيمياء العرب و المسلمين خاصة ، ويثمن دورهم في تقدم العلوم وخدمة الإنسانية من خلال دراسة تطور مفهوم الذرة ، واكتشاف العناصر وتحضير المركبات وبعض الصناعات والتطبيقات الحياتية لعلم الكيمياء .
14- يقدر الجهود المبذولة في المملكة العربية السعودية في مجال تحلية وتقنية مياه الشرب ، ودعم وتشجيع الصناعات الكيميائية
===============================================================================
ثالثاً:
الأهداف العامة لمقرر الكيمياء في الصف الثالث الثانوي
(قسم العلوم الطبيعية )
يتوقع من الطالب في نهاية الصف الثالث الثانوي أن :
1- يقدر عظمة الله ودقة صنعه وتدبيره لخلقه ، من خلال دراسته لبعض المواد ومكوناتها ، وخواصها ، وأهم التغيرات التي تطرأ عليها ، وملاحظة عظمة آيات الله التي لا تعد ولا تحصى .
2- يسخر نعم الله عليه في عمارة الأرض ، وتحقيق معنى العبودية لله .
3- يكتسب قدراً مناسباً من المعرفة العلمية والمفاهيم والحقائق الكيميائية عن :
· يتعرف مفهوم سرعة التفاعل الكيميائي وقوانينه والعوامل المؤثرة على السرعة ، والاتزان الكيميائي والحسابات المتعلقة به .
· يتعرف التغيرات الكهربائية المصاحبة لبعض التفاعلات الكيميائية ، وحساباتها ، وأهم تطبيقاتها .
· يتعرف أهم خواص العناصر الانتقالية وبعض مركباتها .
· يتعرف أهم خواص الأحماض والقواعد والأملاح ، والحسابات المتعلقة بكل منها .
· يتعرف المجموعات الوظيفية في المركبات العضوية ، وخواصها ، وطرق تسميتها ، والكشف عنها .
· يتعرف مفهوم الكيمياء الغذائية : البروتينات والكربوهيدرات ، الأملاح الغذائية والفيتامينات ، والمضافات الغذائية ، وأهم صفاتها وفوائدها وتفاعلاتها الأساسية .
· يتعرف بعض الصناعات البتروكيميائية المعتمدة على الغازات الصناعية : الميثان والبروبان .
· ينمي معارفه عن التلوث البيئي وأنواعه ، وأسبابه ، وخطره على الحياة والأحياء ، وسبل التخلص منه أو التقليل من أثره .
4- ينمي المهارات العقلية المتعلقة بعلم الكيمياء مثل :
· ملاحظة أهم الخواص الحركية للفاعلات ، والعناصر الانتقالية والأحماض والقواعد والأملاح ، والمركبات العضوية والحيوية .
· الحساب الكيميائي حول حركية التفاعل الكيميائي ، للطاقة الكهربية المصاحبة لبعض التفاعلات الكيميائية ، وتراكيز مكونات بعض محاليل الأحماض والقواعد والأملاح .
· استنتاج بعض النتائج المبنية على المشاهدات النظرية والعملية ، وتوقع ما يصاحبها من تغيرات في المادة والطاقة ، وأثرها على الحياة والأحياء .
· التوقع والتنبؤ العلمي .
5- ينمي المهارات العملية من خلال إجراء التجارب المتعلقة بــ :
· حركية التفاعل الكيميائي ( سرعةً واتزاناً ) والعوامل المؤثرة على كل منها في التفاعلات الكيميائية .
· خواص المواد مثل : العناصر الانتقالية ومركباتها ، الأحماض والقواعد والأملاح ، المركبات العضوية والحيوية .
· الكيمياء الكهربائية وتكوين الخلايا الكهرو كيميائية والخلايا التحليلية .
· أسباب تلوث البيئة ، وطرق التخلص أو التقليل من آثار الملوثات .
· القياس الكيميائي للخواص الكهربائية للمحاليل ، ودرجة حموضتها .
6- يتبع قواعد السلامة لتوخي الدقة والحذر أثناء العمل في مختبر الكيمياء في المدرسة أو حضوره الدروس العملية فيه .
7- يكتسب اتجاهاً علمياً يتميز بسعة الأفق ، والموضوعية والعقلانية ، واحترام أراء الآخرين ، وتقبل وجهات النظر المغايرة المستندة لأدلة علمية سليمة ، وحب الاستطلاع الموجه ، والتواضع ، والأمانة العلمية ، وتنمية ذلك من خلال دراسته لمحتوى الكيمياء في الصف الثالث ثانوي .
8- يدرك طبيعة علم الكيمياء المعتمدة على الملاحظة والتجريب ، والأدلة الواقعية ، وأنه قابل للقياس والتطوير ، من خلال استعراض جهود الكيميائيين ودراساتهم ، وإجراء بعض التجارب العملية في المختبر .
9- يتعرف أثر علم الكيمياء في تطور التقنية ، وأثرها على تطور المجتمع ورقيه من خلال ملاحظة التطبيقات الحياتية لعلم الكيمياء وتفاعل المجتمع معها .
10- يحافظ على البيئة والموارد الطبيعية .
11- يمارس أسلوب التفكير العلمي والإبداعي من خلال بحث حلول بعض المشكلات التي تمر به ، مثل : مشكلة تلوث البيئة ، واستنزاف الموارد ، والآثار السلبية للصناعة على الحياة .
12- يقدر جهود علماء الكيمياء عامة وعلماء العرب و المسلمين خاصة ، في تقدم العلوم وخدمة الإنسانية من خلال دراسة التفاعلات الكيميائية لعدد من المواد ، واكتشاف العناصر وتحضير المركبات وبعض الصناعات والتطبيقات الحياتية لعلم الكيمياء .
13- يمارس عادات صحية وغذائية سليمة تمكنه من المحافظة على صحته وصحة مجتمعه
منـــــــــــــــــــــــقول